تباعد بين المتعلم والمعلم فى عملية التدريس من حيث الزمان والمكان او كلاهما معا مما يؤدي الى تحرير الدارسين من قيود المكان والزمان مقارنة بنظم التعليم المعتادة حيث تتم المواجهه وجها لوجه بين المتعلم والمعلم .
استخدام وسائط اتصال متعدده تعتمد على المواد المطبوعه والمسموعه والمرئيه وغير ها من وسائط تكنولوجية متقدمه مثل الحاسبات والبريد الالكترونى والانترنت وذلك للربط بين المتعلم والمعلم ونقل الماده التعليميه .
وجود مؤسسه تعليميه معينه مسؤله عن عملية التعليم والتعلم عن بعد خاصة بالنسبة لتخطيط البرامج واعداد المواد التعليميه والادارة وعمليات التقويم والمتابعة .
وجود اتصال ثنائي الاتجاه بين المؤسسه التعليميه والمتعلم لمساعدته على الاستفاده من البرامج او الدخول فى حوار مع المعلم وزملائه من الدارسيين الاخريين بما يمكن المتعلم من المشاركه الايجابيه فى برامج التعليم التى يحتجها.
إمكانية عقد لقاءات دورية بين دارسيين وبين المشرفين ومنسقي المواد التعليميه لتحقيق أهداف تعليميه واجتماعية .
خصوصية عملية التعليم والتعلم حيث تعتمد على ارتباط التعلم بحاجة المتعلم ودوافعه بما يتناسب مع قدراته وزكاءات كل دارس .
حرية المتعلم فى اختيار الوقت المناسب للتسجيل واختيار البرامج التعليميه ودخول الامتحان والتخرج بما بناسب ظروفه الشخطية بدرجة تفوق قرينة فى التعل يم النظامى التقليدي حيث يتقيد الطالب بلواءح نظم موضوعه .
الاعتماد على اعداد المواد التعليميه مسبقا وفق معايير معينة تتفق مع طبيعة التعليم عن بعد وانتاج هذه المواد التعليميه فى صورة برامج تلفزيونيه واذاعية وشرائط فيديو واقراص مدمجة وحقائق تعليمية وغيرها مما يكفل انتاجها على مستوى عال من الجودة والكفاءة .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق